top of page
  • Writer's picture...

تصميم داخلي ام هندسة ديكور

Updated: Jun 4, 2018

الصادم ان هندسة الديكور هو مصطلح مستحدث للبائعين وليس تخصص أكاديمي فليس هناك هندسة للديكور ولا يوجد تخصص ديكور في أي جامعة في العالم معترف بها. التخصص الوحيد الأقرب هو التصميم الداخلي .نتاج دراسة أكاديمية من أربعة الى خمس سنوات ليس من المنصف تهميشها و اطلاق إسم هندسة ديكور على المسوق أو متذوق للفن او حتى الممارس. فلنسمي التخصصات بمسمياتها.


ماذا تتوقع من المصمم الداخلي؟

مايميز المصمم عن البائع أو الهاوي، أن له خلفية علمية بدراسة المساحات و الدقه بكل اختياراتة بناء على خلفيته. فالتصميم الداخلي ليس فقط لاختيار الالوان و الخامات،هي مرحلة متقدمة و قد لا تكون ناجحة اذا لم يتم البدء مع المصمم من الصفر


مساحات مدروسة:


لن يكون هناك مساحات غير مدروسة او مهملة . فالمصمم الداخلي الناجح يعلم جيداً أن هدر المساحات بدون استغلال هو هدر للمال و إخلال بتوازن المكان. سيُكشف هنا المصمم الغير كفؤ من المتمكن فهي أهم مرحلة في التصميم و سيصعب إعادة هذه المرحلة حيث ستكلف العميل الكثير من المال . الخبره وحدها ليست كافية بدون خلفية علمية.


تناسق المساحات:


التناسق يتم بمعرفة جيدة للعميل و ذوقه .أيضا بدراسة عميقه للطرز ،والدقة والحذر عند خلط اكثر من طراز . سيشعر مستخدمي المساحة بالراحة و يستشعرون بجمال التصميم بدون تشويش. لن يعرف البائع أو المسوق الموازنة أو حتى طريقة الخلط بين الالوان و الطرز بطريقة صحيحة مهما بدى ذلك لك في البداية وبهرت به. ستشعر أن هناك شي غير متقن في المكان ،التناغم غير موجود لانه يحتاج الى دراسة علمية .


الاضاءة والكهرباء:


الاضاءة . توزيعها ليس شفهيا أو رسم دوائر على المخططات، هي معادلات و حسابات رياضية يقوم بها المصمم على حسب النشاطات. فحساب إضاءة القراءة تختلف عن إضاءة النوم بالرغم انها قد تكون بنفس المكان.


توزيع الكهرباء و القواطع ايضاً من |أهم المخططات التي يقدمها المصمم لتتناسب مع التصميم المقدم و تكون واضحة للمقاول لتدارك استخدام التوصيلات و تشويه المكان بالاسلاك بعد التنفيذ.


تصميم مساحات غير سكنية:


يظن البعض ان المصمم لا يتعدى تصميمه للمنازل و الشقق او حتى الفنادق و الشاليهات ولكنه قادر على تصميم مستشفى متخصص ، مدارس، شركات، اسواق، متاحف، أماكن ترفيهية .بل إنه قادر على تصميم أماكن أكثر تعقيداً كالسجون و المصحات النفسية.



مالا نتوقعه من المصمم..

أن يكون معماري . فالمعماري و المهندس المعماري يستطيع تصميم الواجهات الخارجية و اضافة كتل معمارية ولا يمكن للمصمم أن يعيد ترميم او ينشئ مساحات بدون المعماري بالطبع. فهما متوازيان في العمل .




21 views0 comments

Comments


ENJOY & RELAX - Artist
00:00 / 00:00
bottom of page